الإقامة العقارية في تركيا 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2022

الإقامة العقارية في تركيا تختلف شروطها وأوراقها المطلوبة كل فترة، ولذلك لا بدّ من متابعة آخر المستجدّات بخصوص استصدارها، دعونا نتعرّف عليها مع دخولنا عام 2023

شروط وتفاصيل الإقامة العقارية في تركيا 2023 تختلف جذرياً مع ما سبقها من أعوام فائتة، ولذلك إذا كنتم تسعون إلى معرفة هذه التفاصيل فـ عليكم متابعة هذا المقال بـ حذافيره، لأنّنا أدرجنا لكم جميع التحديثات التي طرأت في الآونة الأخيرة، والتي تخوّلكم لـ الحصول على الإقامة العقارية في تركيا بدون الوقوع في أيّة أخطاء أو شبهات. 

امتلك اسطنبول تعتني دوماً بـ عملائها وتقدّم لهم جميع المعلومات المتعلّقة بـ الشؤون القانونية والعقارية في تركيا، وسوف نتحدّث اليوم عن شروط الإقامة العقارية في تركيا مع الأوراق المطلوبة، ومن ثمّ سـ نلقي نظرة على مميزاتها، و نستفيض لاحقاً في كيفية شراء شقة في تركيا للحصول على الإقامة، هناك المزيد من المفاجآت، تابعوا المقال معنا..

 

ماهي الإقامة العقارية في تركيا 2023؟ 

أحد أنواع الإقامات قصيرة الأمد في تركيا هي الإقامة العقارية، والفرق بين الإقامة السياحية والعقارية في تركيا هي أنّ العقارية تُمنح فقط عند شراء عقار بـ قيمة محدّدة طلبتها إدارة الهجرة، أمّا السياحية فـ هي معنيّة فقط لـ تسيير أعمال الأشخاص القادمين بـ غرض السياحية والإقامة لـ فترات متعددة من السنة. 

ماهي شروط الاقامة العقارية في تركيا؟

أولاً شراء عقار في تركيا بـ غرض السكّن

وهذه إحدى النّقاط والشروط الحسّاسة التي يجب الانتباه إليها، وهي ليس فقط أن يكون العقار مُخصّصاً لـ السكن، وإنّما أن يكون جنس العقار أيضاً يحقّق ذلك و يتطابق معه، فـ ليس بالإمكان شراء محل أرضي مثلاً واستخدامه للسكن، ومن ثمّ التقديم عبر ذلك لـ الحصول على الإقامة العقارية، هذا ليس مقبول عند إدارة الهجرة المعنية. 

ثانياً قيمة العقار لا تقلّ عن 75 ألف دولار 

يجب أن تكون قيمة العقار 75 ألف دولار وباسم الشخص الذي يسعى لـ الحصول على الإقامة العقارية، ولا يمكن أن يكون العقار مثلاً باسم شخصين أو أكثر، لأنّ قيمة العقار تتوّزع بينهم كأنّها حصص، ولكلّ شخصٍ منهم حصّة ذات قيمة مقدّرة من ثمن العقار، لذلك يجب الانتباه والاستفسار من قبل المستشار العقاري بهذا الخصوص لكي لا نقع ضحيةّ لـ تقديرٍ خاطئ. 

ثالثاً القيمة الكاملة في عقارٍ واحد لا يجوز أن تكون لـ عدّة عقارات 

لا يجوز شراء أكثر من عقار ومن ثمّ التقديم لـ الإقامة العقارية بعد تطابق القيمة مع ما تطلبه إدارة الهجرة، يجب أن تكون القيمة كاملةً في مقابل عقارٍ واحد! وعكس ذلك لا يُمكن التقديم أو الحصول على الإقامة العقارية، انتبهوا لهذه الشروط كي لا تقعوا ضحيةً لأيّ تقدير خاطئ بـ قصدٍ أو غير قصد. 

رابعاً وثيقة التقييم العقاري

نقطة حساسة أخرى وهي أنّ إدارة الهجرة لا تنظر إلى السعر الموجود في الطابو، وإنّما تنظر إلى القيمة المكتوبة في التقييم العقاري، والذي يُطلب وجوده مع الأوراق عند تسليم الملف، هذا التقييم العقاري هو المفصل الذي يؤكّد القيمة الحقيقة لـ العقار الذي تم شراؤه من أجل الإقامة العقارية. 

ماهي الاوراق المطلوبة للاقامة العقارية في تركيا؟

  1. نسخة من طلب التقديم الذي يتم تعبئته إلكترونياً من أجل الحصول على الموعد. 
  2. تأمين صحي لـ مدّة سنتين. 
  3. نسخة من صورة الطابو. 
  4. وثيقة النومراتاج من البلدية المعنيّة. 
  5. وثيقة تثبت أنّ العقار أكتيف على اسم المالك من الطابو. 
  6. وثيقة التقييم العقاري. 
  7. نسخة إيصال عن دفع قيمة الكرت مع الضرائب. 
  8. أربع صور شخصية بيومترية. 
  9. وثيقة تأمين الزلازل الخاصّة بالعقار. 

ماهي مميزات الاقامة العقارية في تركيا؟

فوائد الاقامة العقارية في تركيا تتمثّل في عدّة نقاط يسعى كل أجنبي الحصول عليها عند شرائه العقار، وهي: 

  • هذه الإقامة تسمح لـ صاحبها حقّ الاستقرار في تركيا طوال المدّة الممنوحة. 
  • هذه الإقامة أيضاً تسمح لـ حاملها أن يمثّل نفسه في جميع الدوائر والمؤسسات من خلالها ولجميع الأعمال. 
  • أهمّ نقطة أيضاً هي أنّه غير مُطالب بـ التقديم على الفيزا عند قدومه إلى تركيا، أي حق الدخول والخروج بدون فيزا. 
  • قد تكون الإقامة أحد أبواب ترشيح حاملها إلى الجنسية التركية. 

ماهي تكلفة الإقامة العقارية في تركيا؟

رسوم الإقامة العقارية في تركيا لا يمكن أن تكون ثابتة، لأنّها تعتمد على عدّة أمور يجب تحديدها في البداية، مثل عمر المتقدّم من أجل التأمين الصحّي، والضرائب المترتبة على بدل الفيزا وغيرها، ومن أجل الحصول على السعر بالضبط يمكنكم فوراً التواصل معنا عبر وسائل الاتصال المتاحة لـ معرفة القيمة بالضبط. 

ماهي مدة الاقامة العقارية في تركيا؟ 

لا يوجد قانون يؤكّد أن هذه الإقامة تُمنح لـ سنة أو عدّة سنوات معيّنة، ولكن في تركيا عموماً وفي الأحوال العادية الحالية يتم منح الإقامة العقارية لـ مدّة سنتين من تاريخ التقديم عليها، ويُمكن تجديد الإقامة العقارية في تركيا قبل انتهاء المدّة بـ ستين يوماً. 

هل شراء عقار في تركيا يمنح الاقامه؟ 

بالتّأكيد نعم، وهي الإقامة العقارية التي تُمنح في ظل وجود عقار باسم المتقدّم إليها، ولكن بالتأكيد يجب الانتباه إلى عدّة أمور عند شراء عقار للحصول عليها، وهذه تحتاج إلى مستشار عقاري يأخذ بيدكم من البداية إلى النهاية لـ تصلوا إلى بر الأمان وتجنّب الوقوع ضحية الأخطاء، امتلك اسطنبول تكون معكم في جميع الخطوات عبر المحامين والاستشاريين المرموقين في هذا المجال. 

شركة امتلك تقدّم خدماتها الاحترافية المتنوعة لكم، نبدؤها من استصدار الإقامات بأنواعها التي تضمن وجودكم في الأراضي التركية بشكل قانوني، كما أننا وكلاء للكثير من شركات الإنشاء التركية التي من خلالها نطمح لإيجاد العقارات المناسبة لتطلّعاتكم وتفضيلاتكم، أيضاً نكون معكم دائماً للرد على استفساراتكم بما يخص الحصول على الجنسية التركية والاستشارات القانونية بشكل عام ماذا تنتظرون؟! بادروا لـ التواصل معنا من هنا 

Compare listings

قارن