ماهي مميزات الاستثمار العقاري في تركيا؟

ماهي مميزات الاستثمار العقاري في تركيا؟
  • الاستثمار العقاري في تركيا لم يكن صدفةً قد جمعت الآلاف من الأجانب وزرعت في رأسهم هذه الفكرة، وإنّما كان مبنياً على رؤية طويلة الأمد من قبل الحكومة التركية لتعزيز فرص الاستثمار في تركيا، مميزات كبيرة تحفلُ بها تركيا عن مغايرة لما هو في الدول الأخرى، وتحفيزات مُثمرة كانت سبباً في إقبال الكثير للاستفادة من هذا الاستثمار. 


  • مستقبل الاستثمار العقاري في تركيا كان مُبهماً في سنواته الأولى عندما بدأ طرحه من قبل الحكومة، ولكن الأرقام والإحصاءات أثبتت أنّ من استغلّ الفرص سابقاً حصل على عوائد استثمارية مُجزية جداً، لكي لا نطيل أكثر تعالوا معنا لنخوض فوراً في مميزات الاستثمار العقاري مع التحفيزات التي طرحتها الحكومة عبر قانون التملك في تركيا. 

ماهي أبرز مميزات الاستثمار العقاري في تركيا؟ 

أولاً مكانة تركيا بين دول العالم اقتصادياً 

  • تركيا خلال العشر سنوات الماضية أثبتت للعالم أجمع أنها من أقوى الاقتصادات عالمياً على الرغم من تراجعها مرتبتين بعد جائحة كورونا، في عام 2018 احتلّت الدولة التركية المرتبة السادسة عشر كأقوى بين دول العشرين الأقوى اقتصاداً في العالم

 

  • أما اليوم وبعد التداعيات التي هزّت معظم دول العالم بسبب جائحة كورونا، تراجعت تركيا إلى المرتبة التاسعة عشر عالمياً في مجموعة العشرين الأقوى اقتصاداً، لكنّ هذا حفّز الحكومة أكثر على تقديم تسهيلات جمّة للأجانب، ووضع رؤية من أجل الدخول إلى قائمة العشر دول الأقوى اقتصاداً في العام الجديد 2023.

ثانياً تأسيس المشاريع العملاقة للحكومة التركية وتحديداً في اسطنبول 

  • الحكومة التركية على مدى سنوات قليلة مضت أنشأت مشاريع ضخمة جداً وقع صداها في العالم أجمع، مثل مطار اسطنبول الجديد أكبر مطار في العالم، المدينة الطبية شام وساكورا التي تعتبر من أكبر المدن الطبية عالمياً، أيضاً الحديقة النباتية وهي أكبر مدينة محمية في أوروبا تحديداً، وعدّة جسور على مضيق البوسفور مثل اورهان غازي ويافوز سليم.

 

  • نفق أوراسيا تحت البحر هو نموذج آخر للمشاريع الكبرى، والعديد من المشاريع أيضاً مثل جسر جناق قلعة أطول جسر معلّق في العالم، مترو مرمراي تحت البحر الذي يصل بين طرفي آسيا وأوروبا، وأخيراً مشروع عملاق في حال شهدناه سنكون أمام طفرة عالمية وهو مشروع قناة اسطنبول المائية والذي دفع إلى موجة الاستثمار العقاري في اسطنبول. 

ثالثاً شركات الإنشاء القوية في السوق العقاري التركي 

  • شركات الإنشاء في تركيا وصل صداها دول عديدة في العالم، حتى أنّ بعضها أنشأ العديد من المشاريع الضخمة خارج حدود تركيا مثل شركة نيف العالمية، والتي تمتلك عدة مشاريع في أمريكا وبريطانيا وكازاخستان، تعتمد أغلب شركات الإنشاء على تصاميم عصرية أنيقة ملائمة للعصر الحالي مع إضافة اللمسات التاريخية أيضا. 
  • تتميز أيضاً شركات الإنشاء التركية بوجود كثافة في العمالة وهذا ما عزّز تصنيفها بأن تكون في المرتبة الثانية بعد الصين من خلال إحصائية صدرت في الفترة الماضية، وقد حصلت تركيا أيضاً صفقة مميزة سابقاً من خلال إعادة الإعمار في المدن المتضررة من أوكرانيا. 

رابعاً أسعار العقارات في تركيا المنافسة لـ العقارات الموجودة بأوروبا والعالم 

  • إنّ أسعار العقارات في تركيا تعتبر رخيصة نوعاً مقارنة بالأسواق الأوروبية، وبنسبة تقل عن 25% تقريباً، عدا عن أنّ المعطيات قد تختلف أيضاً، المقومات الموجودة في اسطنبول مثلاً لا توجد في دول أوروبية وتكون الأسعار مرتفعة بنسبة كبيرة في تلك الدول. 
  • مما يعني أنّ شراء العقار في تركيا مع أجمل التفضيلات مثل الإطلالات البحرية والخدمات الراقية في المجمعات، والقرب من مراكز المدن هو استثمار عقاري ناجح بالتأكيد، وسترتفع القيمة بشكل دائم ومستمر، وإذا كان هناك ما يُشابهه في مكان آخر فـ يستحيل أن تكون القيمة مُطابقة حتّى!

خامساً البيئة والثقافة القريبة من العرب بحكم التاريخ المشترك

  • بالتأكيد إنّ أحد الأمور التي يحتاج إليها المستثمر العربي هو البيئة القريبة من بيئته الأم، وهذا هو أكثر ما تتفرّد به تركيا ويعتبر نادراً في دول العالم الأخرى، إضافةً إلى البيئة المحافظة في تركيا عموماً على أساس أنّها بلد إسلامي، وذلك واضح وجلي من خلال المظاهر الإسلامية والمساجد العريقة.


  • الشعب التركي أيضاً منفتح ومتقبّل للعرب والأجانب عموماً، تاريخ مشترك بين العرب والأتراك يمتد لأكثر من 800 سنة، هذا الخلفية الكبيرة بَنَت اليوم تفاهماً جميلاً نشهده بين شوارع وأزقّة اسطنبول، كما أنّ العادات والتقاليد بين العرب والأتراك معظمها متشابهة جداً، حتى أنّ اللغة التركية يوجد فيها الكثير والكثير من الكلمات العربية. 

سادساً التحفيزات التي قدّمتها تركيا لـ المستثمرين من أجل جذبهم إليها؟

قانون الاستثمار العقاري في تركيا والحصول على الجنسية التركية 

  • قانون شراء العقارات في تركيا بلغ ذروته في الثلاث سنوات القليلة الماضية، لماذا ياتُرى؟ بالتأكيد بسبب قانون الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار، والذي صدر نهاية العام 2018، هذا القرار أدّى إلى تهافت معظم محبي تركيا والإقامة فيها مباشرةً إلى شراء عقار في تركيا والحصول على جنسيتها. 


  • أما الشروط التي يجب تحقيقها في قانون العقارات في تركيا وهي: 


  • أولاً يجب ألّا تتعدى قيمة العقارات في تركيا للأجانب مساحة 30 هكتاراً في معظم مدن تركيا.
  • ثانياً يجب الحجز على العقار المقابل لـ الحصول على الجنسية التركية لمدة ثلاث سنوات متتالية. 
  • ثالثاً يجب أن يكون العقار أو العقارات فقط باسم الشخص الذي يريد الحصول على الجنسية التركية، ولا تمنح لـ شخصان في عقار واحد. 
  • رابعاً يفضّل وجود مستشار أو شركة عقارية تضمن لكم الحصول على العقار بالطريقة الآمنة، والحد من الاحتيال و… 
  • إذا كنتم بالفعل مهتمّين بـ الاستثمار العقاري في تركيا، أو ترغبون بـ شراء عقارات فيها والحصول على الجنسية التركية، كونوا على ثقة أنّ شركة امتلك العقارية هي خياركم الأمثل للحصول على أفضل الفرص والعروض العقارية والخدمات المميزة، تواصلوا معنا فوراً للحصول على استشارة مجانية تصنع لكم استثماراً عقارياً مميزاً.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن