ماهي أشكال الاحتيال العقاري في تركيا؟

ماهي أشكال الاحتيال العقاري في تركيا؟
  • بدايةً وقبل الشروع في مضمون المقال نودّ التذكير أنّ لكل دولةٍ محتالوها العقاريين وبأشكالٍ متعددة، وهذا لا يقتصر فقط على تركيا، ولذلك يجب عند توجّهكم إلى أي دولة معرفة الأشكال والطرق من أجل تفاديها، وما سوف نذكره لكم اليوم هو أكثر الطّرق تفشّياً في السوق العقاري التركي. 


  • ماهي أشكال الاحتيال العقاري في تركيا؟ أولها الوعود الكاذبة بالعوائد الاستثمارية المرتفعة، وثانيها الأسعار الرّخيصة غير المنطقية، وثالثها هو بيع العقار على شكلٍ مرهون أو مديون، ورابعها انتحال شخصية مالك العقار، وغيرها الكثير، وسوف نعرّفكم في هذا المقال أيضاً كيفية الحد من الوقوع في هذه الطرق المُضلّلة، امتلك اسطنبول العقارية جاهزة لتأخذكم معها في هذا المقال، هيا تعالوا معنا.  

 

 

ماهي أشكال الاحتيال العقاري في تركيا؟

أولاً الوعود الكاذبة بـ العوائد الاستثمارية المرتفعة 

  • دائماً ما يلفت انتباهنا العوائد الاستثمارية المرتفعة لأيّ استثمارٍ كان، والسبب يعود إلى رغبتنا في تنمية رؤوس أموالنا وهذا طبيعي، ولكن ما من شكٍ أنّ وراء كل فقاعة فخٌ ووهمٌ واحتيال، وهنا في السوق العقاري التركي، قد تُصادفون إعلاناتٍ تتحدّث عن عوائد استثمارية مُرتفعة للغاية! 


  • هذه العوائد مبنية على لا شيء ولا أرقام ولا تحليلات، مجرد شدّ انتباه العميل بغرض الحصول على اتصالٍ منه أو بيعه العقار ليتفاجأ بعدها أنّه قد لا يُباع أو قيمته الحقيقة أقل من ذلك، أو أنّه قد لا يحصّل أيّ عوائد مالية، وهناك أُناسٌ كُثر قد عانوا من هذه الإعلانات المضللة مع الأسف. 

ثانياً الأسعار الرخيصة غير المنطقية

 

  • الأسعار في السوق تتعدّى المئة ألف دولار في مدينةٍ ما في تركيا، وأحد الوسطاء المحتالين يروّج لـ أسعارٍ بـ ثلاثين ألف دولار وفي مركز المدينة أيضاً!! أيّ احتيالٍ مُباشرٍ على الناس هذا، وقد يتفاجأ البعض لعدم معرفته بالمدن والمناطق أنّه تملّك في منطقة هي بالأصل غير متطابقة مع القيمة أبداً! وأنّها زيادةً على ذلك هي أغلى مما يعرضه سعر السّوق. 


  • قد يكون سبب الوقوع في هذا الفخ والاحتيال قلّة الخبرة وعدم الاستعانة بـ مستشار عقاري، وهذا يتسبب بخسارة كبيرة للمشتري، حيث ينجرُّ دوماً نحو الأسعار الرّخيصة التي يظنّ أنّها حقيقية، ولكنّ ورائها الكثير مما يخفيه عارض هذه الأرقام والأسعار. 

ثالثاً شراء العقار في حالته المرهونة أو المديونة 

 

  • مع الأسف هذا من أخطر الطرق الاحتيالية التي وقع بها كثيرٌ ممن جهلوا القوانين في تركيا ولم يستعينوا بـ المحامين أثناء عملية شراء العقار، هذه الطريقة تسمح لكم تملّك العقار في تركيا وهو على حالته المرهونة، على سبيل المثال أحد الأشخاص اشترى عقاراً عبر قرض بنكي، وذلك البنك وضع إشاره الرّهن عليه، هل يستطيع بيعه؟ 


  • بالتّأكيد يستطيع بيعه في تلك الحالة وبشكلٍ طبيعي، وهذا الأمر قانوني مئة بالمئة، ولهذا السبب يجب البحث في تاريخ العقار ومعرفة أيّاً من الديون أو الرهن الموجود عليه، وإلّا يصل بكم الحال كما وصل بـ كثيرٍ من الناس الذين لم يستعينوا بالمستشار العقاري الخبير. 

رابعاً انتحال شخصية مالك العقار

 

  • هذه الطريق أيضاً تعتبر من أكثر طرق الاحتيال العقاري انتشاراً في تركيا التي قد يتعرض لها المشتري، حيث يقوم البعض باستغلال غياب صاحب العقار الأصلي أو سفره، ويقوم بعرض العقار للبيع على أنه صاحب العقار ويقوم بانتحال شخصيته! هل يمكن ذلك؟! 


  • نعم ويقدّم لكم جميع الثبوتيات والأوراق التي تثبت أنه مالك العقار، أو يقوم بتقديم أوراق تثبت أنّه الوكيل الرسمي لصاحب العقار وله الحق بالتصرف بالعقار وبيعه وقد تكون جميع هذه الأوراق مزورة ويصعب التأكد من صحة الأوراق وقانونيتها من قبل الأشخاص العاديين حيث تحتاج إلى مختصين قانونيين ومحامين ومستشارين عقاريين.

ماهي طرق تجنب الاحتيال العقاري في تركيا؟

أولاً الحصول على وثيقة التقييم العقاري 

 

  • إنّ تقرير التقييم العقاري في تركيا له هدفين أساسين وهما:

 

  • أولاً التأكد من تاريخ العقار قبل الشراء .. ببعض الأحيان يكون على العقار رهن أو ديون أن قد يكون عليه أقساط مازالت، فتتم عملية البيع وقد وافق المشتري على القبول بهذا الرهن أو الدين وما إلى ذلك، إذاً هنا يوضّح التقرير ماهي حالة العقار قبل الشراء، فهو يضمن عملية نقل الملكية بشكل آمن وقانوني.

 

  • ثانياً معرفة قيمة العقار السوقية .. في بعض الأحيان يستغلّ البعض جهل الأجانب بأسعار العقارات في السوق، لذلك يتعمدون رفع الأسعار من أجل الخداع والمنفعة، تقرير التقييم العقاري في تركيا هنا يعطينا السعر الحقيقي والمنطقي للعقار، وعلى هذا الأساس يتقدم المشتري من أجل إتمام عملية  شراء العقار. 

ثانياً الاستعانة بـ المستشار العقاري الخبير في تركيا 

 

  • أهمّ نقطة هي وجود المستشار العقاري في رحلة شراء العقار في تركيا، وإلّا ستكون هذه الرحلة خطرة وقد تضطر للنزول في إحدى محطاتها بسبب احتيالٍ ما، أو جهل في قانون ما، لذلك كن على ثقة بأنّ المستشار العقاري هو الطريق الآمن من أجل الوصول إلى وجهتك الصحيحة في هذه الرحلة. 


  • المستشار العقاري الخبير والثقة هو من يأخذ بيدكم لـ معرفة جميع الأمور والتفاصيل المتعلّقة في العقار المُراد شرائه، أو المنطقة التي ترغبون التملّك فيها، أو في تقييم السعر المطلوب من أجل الشقة التي أعجبتكم، والأهم أنّه الوسيط الذي يضمن لكم أن تكون عملية نقل الملكية آمنة بالتمام والكمال. 

 

 

 

  • شركة امتلك اسطنبول العقارية هي شركة استشارية عقارية لها تاريخٌ طويل في السوق العقاري التركي، خبرات مُثقلة بـ سنواتٍ كثيرة استطعنا من خلالها معرفة أيّاً ممن يسعى إلى الاحتيال أو الالتفاف للحصول على مكاسب مادّية، عملاءٌ كُثر استطعنا خدمتهم و إيصالهم إلى وجهتهم المنشودة، دعونا أيضاً نساعدكم في الوصول إلى وجهتكم ونكلّلها معاً بالنجاح، تواصلوا معنا عبر وسائل التواصل المتاحة. 

 

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن